بعمالة اقليم الجديدة السيد معاد الجامعي يعقد اجتماعا موسعا بمقر العمالة للتهيئ للإحصاء العام للسكان والسكنى بالاقليم

2014-04-12T08:18:52+01:00
أزمورجهويةوطنية
11 أبريل 2014آخر تحديث : السبت 12 أبريل 2014 - 8:18 صباحًا
بعمالة اقليم الجديدة السيد معاد الجامعي يعقد اجتماعا موسعا بمقر العمالة للتهيئ للإحصاء العام للسكان والسكنى بالاقليم

أزمور أنفو24 المتابعة : خاليد الليوسي

في إطار التهيئ للإحصاء العام للسكان والسكنى الذي تقرر إنجازه في الفترة الممتدة من فاتح إلى 02 شتنبر2014،  انعقد يوم الأربعاء 09/04/2014 بمقر عمالة إقليم الجديدة اجتماع موسع برآسة السيد معاد الجامعي، عامل الإقليم ، بحضور السيد الكاتب العام للعمالة إلى جانب السادة رئيس المجلس العلمي و رئيس جامعة شعيب الدكالي ونائب رئيس المجلس الإقليمي بالإضافة إلى السادة رؤساء الجماعات الترابية و السلطات المحلية و المصالح اللاممركزة بالإقليم.

وقد خصص هذا الاجتماع لدراسة الترتيبات المتخذة و الترتيبات الواجب اتخاذها لإنجاح هذه العملية الوطنية الكبرى. في البداية افتتح السيد العامل الاجتماع بكلمة رحب فيها بالحاضرين و تطرق فيها إلى الأهمية القصوى التي يكتسيها الإحصاء العام للسكان والسكنى تتجلى أساسا في توفير معطيات دقيقة و محينة ومؤشرات يتم اعتمادها في إجراء العمليات الانتخابية و تسطير البرامج الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية.

كما ذكر السيد العامل الحضور بتزامن الإحصاء العام للسكان والسكنى لشتنبر 2014 مع:

– مرحلة تقييم مستوى تحقيق أهداف الألفية للتنمية في أفق سنة 2015 و تحديد أهداف ما بعد 2015.

– إشراف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على استكمال عشر سنوات على إعطاء انطلاقتها سنة 2005 من طرف صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

– كما يتزامن مع ما تعرفه الساحة الوطنية من إصلاحات بنيوية و هيكلية في خضم تفعيل مقتضيات الدستورالجديد التي وضعت قضايا مجتمعية في صلب اهتمامات السياسات العمومية.

كما أكد على أن الإحصاء العام للسكان والسكنى هو الوسيلة الناجعة الكفيلة بتوفير المعطيات الأساسية التي تبنى عليها السياسات العمومية بكافة قطاعاتها.

و تطرق السيد العامل في كلمته إلى الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة و التي تضمنت توجيهات جلالته من أجل تعبئة الإمكانات و الوسائل اللازمة لإنجاح تنفيذ هذه العملية الهامة في أحسن الظروف ووفق شروط الحكامة الجيدة اعتبارا لمميزات سياقها الوطني و الدولي.

وتطرق كذلك إلى مضمون الرسالة الموجهة من طرف السيد رئيس الحكومة و التي ألح فيها على ضرورة إسهام مجموع الإدارات العمومية و الجماعات الترابية في إنجاح هذه العملية الكبرى عن طريق توفير الموارد البشرية و اللوجيستيكية الضرورية .

ومن هذا المنطلق دعى السيد العامل كل الحاضرين في الاجتماع إلى ضرورة الانخراط الفعال وضمان نجاح هذه العملية نظرا لما لها من أهداف سامية في تحقيق التنمية الشاملة. هذا و أعلن السيد العامل أنه تم فتح مكتب الإحصاء بمقر العمالة منذ بداية شهر أبريل لتلقي و دراسة طلبات الترشيح في المشاركة في عملية الإحصاء و يشكل مقرا للطاقم التقني المشترك بين مصالح العمالة و المندوبية

السامية للتخطيط التي ستسهر على التنسيق اللازم بين مختلف المتدخلين خلال جميع مراحله.

بعد ذلك ألقت المديرية الجهوية للتخطيط عرضا مفصلا حول الجوانب التقنية لعمليات الإحصاء و الحاجيات المرتقبة من الموارد البشرية و اللوجيستيكية و قاعات التكوين و أماكن إيواء المشاركين حسب نتائج الأعمال الخرائطية التي تم إنجازها في السنتين الأخيرتين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!