تعريف المنتوجات المجالية بجهة دكالة عبده بالمعرض الدولي للفلاحة المنظم من 24 ابريل إلى 03 ماي 2014 بمكناس في دورته التاسعة

2014-04-29T14:31:38+01:00
أزمورجهويةمهرجاناتوطنية
28 أبريل 2014آخر تحديث : الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 2:31 مساءً
تعريف المنتوجات المجالية بجهة دكالة عبده بالمعرض الدولي للفلاحة المنظم من 24 ابريل إلى 03 ماي 2014 بمكناس في دورته التاسعة

المتابعة: عبداللطيف ابو ربيعة

تقع جهة دكالة عبدة بين نهر أم الربيع و تنسيفت  و تضم  أربعة أقاليم: الجديدة، سيدي بنور، أسفي و اليوسفية. و تمتد على  مساحة 1.400.000 هكتار منها مليون هكتار صالحة للزراعة من بينها 115.000 هكتار مسقية . وتتوفر على موقع استراتيجي و بنية تحتية مهمة : شبكة مهمة من الطرق والسكك الحديدية ، طريق سيار ، 3 موانئ، مناطق صناعية٬ القرب من أهم المطارات الدولية ، مما يبوؤها مكانة هامة على الصعيد الوطني.   Brochure RDA VA def

و تعد الجهة من أهم المناطق الفلاحية بالمغرب لتوفرها على ظروف ملائمة لفلاحة متنوعة بحيث تساهم على الصعيد الوطني ب 38 % من إنتاج كل من الشمندر و الكبار، 22 %  من إنتاج الحليب، 20% من إنتاج الكامون و 14 %  من إنتاج الحبوب و 12 % من إنتاج اللحوم .

كما تزخر جهة دكالة عبدة بعدة أنواع من المنتوجات المجالية أهمها العنب الدكالي والكبار والتين والكامون والترفاس والنعناع  المعاشي و الصبار والأركان.

الكبار

تعتبر دكالة عبدة من أهم الجهات المنتجة للكبار في المغرب، إذ تتراوح مساحة المزروعة بالكبار بهذه الجهة 5.500   هكتار بإقليم  آسفي. و يصل إنتاج الكبار إلى 4.700 طن في السنة يصدر منه 98%  إلى الخارج.

وتراهن جهة دكالة عبدة مستقبلا على الرفع من جودة الكبّار في المنطقة وذلك بحمله لعلامة مميزة بيان جغرافي  آسفي إلى الزيادة في إشعاعه وطنيا ودوليا وجعله منتوجا مجاليا مميزا. و تسعى جهة دكالة عبدة، في إطار المخطط الجهوي الفلاحي ، إلى الرفع من نسبة إنتاج الكبار من جودته عبر مشروع توسيع وتحسن إنتاجه باستثمار 60 مليون درهم على مدى ست سنوات، ويهدف إلى غرس 5000 هكتار من الكبّار وكذا تكثيف المساحات المتواجدة حاليا على مساحة 4.700 هكتار. ويهدف المخطط، كذلك، إلى بناء وتجهيز ثلاث وحدات لجمع وتسويق الكبّار.

و قد انطلق المشروع  سنة 2012 و همت الانجازات غرس 800 هكتار و بناء وحدة للتثمين و ترميز المنتوج.

العنب الدكالي

 تحتل سلسلة العنب الدكالي مكانة مهمة على صعيد جهة دكالة عبدة، حيث تمتد على مساحة   12.750 هكتار تستغل من طرف 10 الاف منتج بإنتاج  38 الف طن سنويا يتم تسويقه في الأسواق المحلية والوطنية. و توفر هذه السلسلة 450 ألف يوم عمل، و تصل قيمة إنتاج العنب الدكالي إلى 153 مليون درهم سنويا.

و لدعم هذا المنتوج ، و ضعت المديرية الجهوية للفلاحة مشروع  إنقاذ و تحسين إنتاجية  العنب الدكالي باستثمار 57 مليون درهم و الذي يهم  تأهيل وتنظيم القطاع وتثمين المنتوج وتجديد 4.450 هكتار من بساتين العنب الدكالي القديمة و تكثيف العنب الدكالي على مساحة 8.300 هكتار بهدف تحسين الإنتاجية. و يضم المشروع كذلك إحداث وحدة للتثمين ومستودع للتجميع والتخزين وتثمين منتوج العنب الدكالي من خلال ترميزه و دعم المنتجين من خلال تكوينهم  وتنظيمهم في إطار تعاونيات و ومجموعة ذات النفع الاقتصادي بغية تطوير هذه السلسلة الانتاجية.  و قد تم  تنظيم المنتجين في 15 تعاونية ومجموعة ذات النفع الاقتصادي لمنتجي العنب الدكالي مع دعم هذه المجموعة تقنيا وتمكينها من المعدات الفلاحية ووسائل الانتاج لتطوير سلسلة إنتاج العنب الدكالي و تنظيم الدورة الاولى لمهرجان العنب الدكالي خلال سنة 2013.

الكامون

 يشمل برنامج تنمية المنتوجات المجللية تكثيف إنتاج الكمون بإقليم اليوسفية بكلفة 2،6 مليون درهم. ويهم المشروع توسيع المساحة المزورعة بإضافة 900 هكتار والقيام بعملية دعم وإرشاد الفلاحين وإحداث وحدة للتثمين . وسيمكن المشروع من الرفع من المساحة المزروعة إلى 1500 هكتار وتحسين المردودية من قنطار إلى قنطارين في الهكتار.

 و في هذا الصدد تم بناء و تجهيز و حدة لتجميع وتخزين المنتوج ،  وتنظيم الفلاحين في إطار جمعية لمنتجي الكامون لتسهيل عمليات التأطير التقني لصالح المنتجين و المواكبة للرفع من الإنتاجية وتثمين المنتوج.

التين

تتراوح المساحة المزروعة بالتين بجهة دكالة عبدة1.900  هكتار بأقاليم الجديدة، وسيدي بنور و آسفي. و يتم إنتاج 6.800 طن سنويا من التين  من طرف 3.500 فلاح. و تسعى جهة دكالة عبدة، في إطار المخطط الجهوي الفلاحي ، إلى الرفع من نسبة إنتاج التين و من جودته عبر مشروع توسيع هذه الزراعة بغرس 4.500 هكتار من أشجار التين  ذات جودة عالية قابلة للتجفيف، والتعبئة والتلفيف و كذا تحسين إنتاجية الحقول القديمة على مساحة 1.900 هكتار من خلال عمليات التأطير والتكوين والتثمين الجزئي للإنتاج بواسطة بناء وتجهيز4 وحدات للتجفيف  والتلفيف. وسيكلف المشروع، الذي يمتد على مدى ست سنوات، حوالي 87 مليون درهم.

و قد أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده الانطلاقة للمشروع خلال زيارته المولوية لأسفي يوم 18 أبريل 2013 ، و قد تم في هذا الصدد غرس 600 هكتار من شجيرات التين بالإضافة إلى تقدم في بناء و حدة لتثمين المنتوج. كما تم تنظيم الفلاحين في إطار 6  تعاونيات مهنية لتسهيل عمليات التأطير التقني .

المنتوجات الأخرى

كما تمتاز الجهة بمنتوجات مجالية أخرى تهم النعناع المعاشي على مساحة 100 هكتار بإقليم اليوسفية و بإنتاج 400 طن و كذا منتوج الترفاس الذي يمتد على الشريط الساحلي الواليدية – آسفي على مساحة 5.500 هكتار و بإنتاج 550 طن، 90% منها موجهة للتصدير.   كما تتوفر الجهة على منتوج الصبار العكوري جنوب آسفي على مساحة 200 هكتار بإنتاج 1000 طن.

و لدعم التنظيمات الفلاحية النشيطة بهذا القطاع ، قامت مصالح وزارة الفلاحة بعدة إجراءات همت خصوصا تأطير الفلاحين و النساء القرويات لانخراطهم في تعاونيات و مجموعات ذات النفع الاقتصادي، وتزويدهم بالمعدات اللازمة للإنتاج و كذا تسهيل الولوج إلى الأسواق عبر تمكينهم من المشاركة في المعارض الوطنية و الجهوية و الدولية.

بخصوص الآفاق المستقبلية لتحسين ظروف تسويق وتثمين المنتوجات المجالية بجهة دكالة عبدة٬ اعتمدت المديرية الجهوية استراتيجية ناجعة في إطار مخطط المغرب الأخضر وذلك من خلال تثمين المنتوجات المجالية عبر الترميز والتوضيب والتحويل بهدف اقتحام الأسواق الكبرى ، و كذا تنظيم و تكوين المنتجين و المساهمة في المعارض الجهوية و الوطنية و الدولية من أجل تبادل الخبرات و التعريف بالمنتوجات المجالية الجهوية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!