‘وفاكاش’ تدعم الإبداع المسرحي و تشدّد على ضرورة تنمية التعبير الثقافي و الرابط الإجتماعي بالمغرب

2014-05-21T22:11:56+01:00
ثقافة و فنونمنوعات
21 مايو 2014آخر تحديث : الأربعاء 21 مايو 2014 - 10:11 مساءً
‘وفاكاش’ تدعم الإبداع المسرحي و تشدّد على ضرورة تنمية التعبير الثقافي و الرابط الإجتماعي بالمغرب

Al Assasse

المتابعة: عبدالمجيد رشيدي

الدار البيضاء 20 ماي 2014- تلتزم ‘وفاكاش’، المختصة في الخدمات المالية و التابعة لمجموعة التجاري وفابنك، بتطوير التعبير الثقافي و تنمية الروابط الإجتماعية من خلال دعم الإبداع المسرحي. و وفقا لنهجها القائم على تعزيز التراث الفني و الفنانين، جعلت ‘وفاكاش’ من هذا الإلتزام الحجر الأساس لمشاركتها في اكتشاف المواهب الجديدة في الثقافة بالمغرب.

فاعل رئيسي في الصداقة و الود

قامت ‘وفاكاش’ في بداية هذه السنة بدعم الدورة الأولى من مهرجان المسرح ‘كوميديا الفودفيل’، هذا الحدث الثقافي الواسع الذي نُظّم بمسرح محمد الخامس بالرباط في شهر فبراير 2014 و الذي تلقّى ترحيبا من لدن الجمهور، إذ عرف مشاركة عدة فرق مكوّنة من هواة و مهنيين. و من خلال مواكبة هذا الحدث، أبرزت ‘وفاكاش’ التزامها تجاه المسرح كما أوضحت أن الفن يشكّل منبعا للصداقة و الألفة الإجتماعية.

و لمكافأة الإبداعات الأكثر موهبة، قامت ‘وفاكاش’ بتعيين لجنة تحكيم مكوّنة من فنانين محترفين مغاربة و ذلك لاختيار أحسن العروض. و فيما يخصّ ‘كوميديا الفودفيل’، قامت لجنة التحكيم باختيار ‘العساس’ و ‘دارت بنا الدورة’:

  • ·        ‘دارت بنا الدورة’ (مسرح تانسيفت): تشخص المسرحية قصة سالم الذي كان يستعد لخوض معترك سياسي، لتظهر في حياته وبين أهله شخصية – المهدي – الذي يدعي على أنه الابن المتخلى عنه، هذا الظهور المفاجئ سيربك حسابات – سالم – ومعه باقي أفراد العائلة المكونة من الأم – الغالية – والبنت – راضية – ليدخل الجميع في دوامة البحث عن حل لمشكلة اعتقدوا أنها مجرد مكيدة مفتعلة من الخصوم السياسيين ل – سالم – الذي دخل في مفاوضات مع الوافد الجديد، وحاول الاستعانة بأفراد الأسرة من أجل إيجاد مخرج لهذه المشكلة، لتتوالى الأحداث وتظهر شخصيات أخرى – الهادية – و – بوشعيب – اللذين جعلا – سالم – يتأرجح بين خيارات الإذعان للمصلحة والاستسلام للإشاعة.
  • ·        ‘العساس’ (مسرح إيسيل): فرجة تطمح أن تتجاوز منطق السكيتش بمفهومه القدحي المرتبط بمفعول النكتة المفتعلة و ذلك بتقديم حكايات مركبة و منفتحة تحمل أحاسيس و طباع غنية و متطورة… من خلال رؤية الحارس و حكاياته المترابطة و شخصياته المتنوعة يتم رصد و إضاءة جزء من السلوكات الإجتماعية المتناقضة اتي نعيشها في حياتنا اليومية بكل تيماتها المختلفة.

 

جولة وطنية

قرّرت ‘وفاكاش’ مواصلة دعمها لمسرح ‘إيسيل’ و مسرح ‘تانسيفت’ من خلال مساندة جولتهما الوطنية بكل ربوع المملكة وذلك اقتناعا منها بأهمية المواكبة للإبداع المسرحي. إذ ستجرى هذه الجولة الوطنية خلال شهر رمضان ابتداءا من 7 يوليوز 2014 ستمرّ من خلالها على خمس مدن:

  • مراكش (ميكاراما)
  • طنجة (المعهد الإسباني)
  • أكادير (المسرح البلدي)
  • فاس (ميكاراما)
  • الدار البيضاء (ريالطو)

جدول الترتيبات كالتالي:

  • أبريل-ماي: تقترح ‘وفاكاش’ على الفرقتين تدريب احترافي و كذا عمل تحضيري يهم التحسينات الواجب ضمُها لمسرحيتين.
  •  يونيو: يعمل المدرّب بتعاون مع كلا المخرجين حول إدارة الممثلين، التأليف المسرحي، التنسيق، الإضاءة…إلخ.
  •  من 16 حتى 19 يونيو: تأطير، تدريب و تمثيل المسرحية الأولى.
  • من 20 حتى 23 يونيو: تأطير، تدريب و تمثيل المسرحية الثانية.
  • ابتداءا من 7 يوليوز: بداية الجولة.

 و تعمل كذلك ‘وفاكاش’ على تشجيع المواهب الجديدة في المسرح المغربي عبر منحهم فرصة للظهور في المدن الرئيسية بالمملكة، حيث تتبع ‘وفاكاش’ نهج شركة مسؤولة تسعى إلى تشجيع الثقافة المغربية و مصالحة المسرح مع الجمهور.

و في هذا الإطار، أكدت السيدة سميرة خمليشي، المديرة العامة ل ‘وفاكاش’ قائلة: ”من خلال دعم هاتين الفرقتين، نود مصالحة المسرح مع الجمهور المغربي، حيث يشكّل المسرح شكلا فنيا ترفيهيا و تعليميا في نفس الوقت كما يشجّع تطوير التعبير الثقافي من خلال إضفاء قيمة على التراث المغربي و توحيد المغاربة”.

وفاكاش، فاعل في التضامن و الإلتزام الإجتماعي

تعتبر ‘وفاكاش’ شركة مواطنة تقوم منذ سنين بتنظيم مشاريع طموحة و ذلك لتعزيز موقعها و إدامة قيمها القائمة على الإلتزام و التضامن لفائدة آلاف المحتاجين.  و من خلال هذه العمليات، قامت ‘وفاكاش’ بمنح لحظات قيّمة من السعادة و الكرم و المواكبة. و في ما يلي قائمة العمليات:

مكّنت عملية ‘تحيا المدرسة’ من توزيع معدّات مدرسية و أجهزة للإسعافات الأولية على 5000 متمدرس بالمغرب ب25 مدرسة عمومية خلال الدخول المدرسي لسنة 2013. إذ تم تجهيز عدة مدارس كمدرسة ‘ابن باديس’ بسيدي عثمان بمكتبة مدرسية. كما قامت ‘وفاكاش’ برعاية أطفال من أوساط مهمّشة بشراكة مع جمعية ‘أماني’.

و مكّنت عملية ‘إفطار’، بشراكة مع جمعية ‘الوفاق’، من منح 4000 وجبة كل يوم للمحتاجين خلال شهر رمضان الأعظم و ذلك بفضاء خارجي بمركّب للصناعة الحرفية بالدار البيضاء.  بالإضافة إلى هذا، قامت ‘وفاكاش’ بتنظيم حدث ‘شربة للجميع’ من خلال منح 1800 وجبة كل يوم بباريس، دبي و السعودية.

كما شكّلت عملية ‘عيد’ فرصة ل ‘وفاكاش’ لتوزيع 300 خروف عبر الأسواق المغربية و منح جوائز عبارة عن ‘عمرات’ و كذا شقة خلال مسابقة نظّمتها مع شركائها. و في مجال البيئة، قامت ‘وفاكاش’ مؤخرا بتنظيم برنامج تحسيسي حول البيئة من خلال استعمال شاحنة تجوب كل المدن الكبرى بالمملكة و ذلك من أجل توضيح أحسن الممارسات.

بخصوص وفاكاش:

‘وفاكاش’ هي شركة تابعة لمجموعة ‘التجاري وفابنك’ و متخصّصة في الخدمات المالية. تأسست سنة 1991 و خلال عشرين سنة استطاعت الشركة تطوير خبرة في مجال تحويل الأموال مما مكّنها من شغل موقع رائد في سوق التحويلات المالية العالمي. تضم ‘وفاكاش’ أزيد من 1200 وكالة بالمغرب و أزيد من 2400 مستخدم، كما تعتبر شريكا لأكبر شركات تحويل الأموال بالعالم. تمنح ‘وفاكاش’ مجموعة متعددة من الخدمات كالتحويل السريع للأموال مع خدمة ‘كاش أكسبريس’ و الصرف اليدوي، كما تقترح كذلك خدمات مبتكرة كالبطاقة المسبوقة الدفع ‘فلوسي’ و الحساب البنكي الإقتصادي ‘حساب بخير’، و الدفع الإلكتروني مع خدمة ‘باي كاش’ فضلا عن منتجات و خدمات أخرى.   ج

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!