الثعلب بنشيخة

2014-06-02T19:35:02+01:00
رياضية
2 يونيو 2014آخر تحديث : الإثنين 2 يونيو 2014 - 7:35 مساءً
الثعلب بنشيخة

أزمور أنفو 24 المتابعة:جمال اسطيفي صحيفة “المساء”

سيبدأ الرجاء البيضاوي مرحلة جديدة مع المدرب عبد الحق بنشيخة الذي قدمه الفريق رسميا أمس في ندوة صحفية، حيث سيتولى قيادة الرجاء في المرحلة المقبلة، خلفا للتونسي فوزي البنزرتي، الذي فسخ الفريق تعاقده معه.
لكن قبل أن نناقش ما الذي يمكن أن يقدمه بنشيخة للفريق “الأخضر” والإضافة التي يمكن أن يمنحها لفريق يتوفر على كل الإمكانيات ليتألق ويحصد الألقاب محليا وقاريا، فإنه لابد من العودة للظروف التي رافقت انتقال هذا المدرب إلى الرجاء، وكيف أن المقدمات الخاطئة يمكن أن تؤدي إلى نتائج خاطئة.
طيلة أسبوع شغل عبد الحق بنشيخة دنيا الإعلام، ففي الوقت الذي كان فيه مسؤولو الرجاء يتحدثون عن أن هذا المدرب وقع في كشوفات الفريق، فإن مسؤولي الدفاع الجديدي ظلوا يؤكدون بدورهم أن الأمر يتعلق بـ”إشاعة”، وأن بنشيخة مازال لم يوقع مع أي فريق، وأنه قدم برنامج عمله مع الفريق في الموسم المقبل، في وقت اختفى فيه بنشيخة عن الأنظار، إذ شد الرحال إلى الكامرون وقطع جميع الاتصالات مع مسؤولي الفريق الدكالي، قبل أن يظهر عشية الجمعة، ليربط الاتصال بمسؤولي الجديدة من الكامرون، وينفي لهم بشكل قاطع أن يكون قد وقع العقد، وأنه حال عودته إلى المغرب سيناقش عقده مع الفريق الدكالي، وأنه حسب قوله ليس “ولد الحرام” حتى يقوم بهكذا سلوك، يوقع مع الرجاء ويواصل مفاوضته للفريق الذي يشرف عليه.
بالنسبة لمسؤولي الرجاء فهم كانوا يتحدثون بيقين، لأنهم استندوا في ذلك إلى العقد الذي وقعه معهم بنشيخة قبل سفره إلى الكامرون، أما مسيرو الدفاع الجديدي فإن الأحداث تجاوزتهم، لأن بنشيخة الذي ظل يماطلهم في توقيع العقد، كان واضحا أنه سيغادر الفريق، وأنه يراهن على التعاقد مع الرجاء، وأن كل الكلام المعسول و”الخبز والملح” وأنه “قبايلي ورجل كلمة” وغيرها من كلام شعبوي يجيده بنشيخة كان الهدف منه هو ربح الوقت، وليس تجديد العقد، وفي هذه النقطة فإن مسيري الدفاع الجديدي ظهر أنهم بدون حول ولا قوة، وأنه ليست لهم القدرة على توقع المستقبل، وأنه بدل أن يكون بنشيخة جزءا من مشروع فإنهم حولوه هو المشروع.
لقد كان بمقدور بنشيخة أن يلتحق بالرجاء، دون أن يثير كل هذا الجدل واللغط، أكثر من ذلك فإنه كان بمقدوره أن يوفر لنفسه وللرجاء ولفريق الدفاع الجديدي الكثير من الهدوء، بدل كل هذا التجاذب الذي لن يخدم لا الرجاء ولا بنشيخة ولا فريق الدفاع الجديدي.
إن الكثير من الأسئلة تطرح نفسها بحدة، وأولها: لماذا ظل بنشيخة يؤكد لمسؤولي الدفاع الجديدي أنه لم يوقع أي عقد مع الرجاء، رغم أن العقد تم توقيعه قبل سفره إلى الكامرون؟
وثانيا: لماذا لم ينه تعاقده مع الفريق الدكالي بكل هدوء، وأن يخبر مسؤوليه أن سحر تدريب الرجاء والمال الذي قدمه له الفريق لا يقاوم، وأن من حقه أن يخوض هذه التجربة بدل كل هذا اللف والدوران الذي يكشف معدن بنشيخة.
وثالثا: ألم يساهم بنشيخة في دغدغة مشاعر الآلاف من جماهير الفريق الدكالي وهو يؤكد في أكثر من تصريح صحفي أنه باق في الفريق، ثم وهو يقول لهم “اطمئنوا، لن أخونكم”.
ورابعا: لماذا اختار بنشيخة طريق عدم الوضوح، وأن يتحول في بعض اللحظات إلى “ثعلب” بدل مدرب يفاوض بشفافية؟
ولأن الشيء بالشيء يذكر فمن مواصفات الثعلب أنه يفتقد للجرأة والشجاعة، ويجيد المراوغة والخداع والمكر، ومثل هذه الصفات لا تليق بكل تأكيد برجل قبايلي يقول إن الرجل هو الكلمة، وأن الكلمة بالنسبة له بمثابة السيف.
إذا كان الثعلب يستعمل هذه الحيل للنجاة، فإنه ليس في كل مرة تسلم الجرة، لكن المؤكد هو أن كثيرا من هذه الصفات يمكن أن تنطبق على بنشيخة الذي مثلما أثبت أنه مدرب كفؤ ولديه طاقة عمل رهيبة، فإنه في الوقت نفسه أكد أنه مازال “مراهقا مهنيا” في عالم التدريب لم يبلغ بعد سن الرشد المهني.
بالتوفيق لبنشيخة مع الرجاء

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!