انتشرت الرشوة و بصورة فظيعة في دوائر اقليم الجديدة الا دارية و دواليب إداراته العمومية و حتى الشبه العمومية و الحرة.

2013-11-24T22:17:39+00:00
أزمورجهوية
24 نوفمبر 2013آخر تحديث : الأحد 24 نوفمبر 2013 - 10:17 مساءً
انتشرت الرشوة و بصورة فظيعة  في دوائر اقليم الجديدة الا دارية و دواليب إداراته العمومية و حتى الشبه العمومية و الحرة.

 

انتشرت في يومنا الحاضر الرشاوي و بصورة فظيعة جدا جدا جدا خصوصا في دوائر اقليم الجديدة الا دارية و دواليب إداراته العمومية و حتى الشبه العمومية و الحرة.

الرشوة…؟ هي فرض مقابل غير مشروع مألوف من طرف المرتشي أو المريض بالرشوة للحصول على منفعة معينة، و هي ممارسة غير مقبولة ناتجة عن تدهور في استعمال السلطة، و استغلال الموظف لسلطته التقديرية و خيانته للأمانة سعيا وراء تحقيق المال إضافي بطريقة غير مشروعة  و الاغتناء الغير المشروع.

في الماضي كنا نتكلم عن لغة  التدليس و النصابين باعتبارها “لغات سرية” تولّد واقعاً اجتماعياً مغلقاً بين مستخدميها. أما لغة الرشوة، فهي “لغة” قديمة جديدة، مألوفة عند بعض الموظفين و المستخدمين و في أسماعِ البعضِ  و يعتبرنها  حقمشروع  من حقوقه المهنية، و خاصة المتعاملين بها في دواليب الآدارة إنتاجاً و إرسالاً و استقبالاً و تعديلاً، و هي مستهجَنة أو غريبة عن أذهان و سلوكيات و ألسنة أخرى تنأى عن تداولها.

يقدم المواطن الرشوة رغما على أنفه و إما جهلا بالقانون أو استغلالا لجشع الموظف بغية الحصول على الوثائق الادارية البسيطة و الرخص و الصفقات و التوظيف و الامتيازات  و التملص من الضرائب.
و قد حرم الدين الإسلامي الرشوة، و عدها من الكبائر، كما أن القانون الجنائي المغربي و في جميع دول العالم القانون يجرمها  و يعاقب المرتشين  الوصوليين ا لانتهزيين ، ويتعامل معهم كأفراد يمثلون خطورة على استقرار  و استمرارية المجتمعات، وللحد من هذه الآفة و فضح مرتكبيها ظهرت جمعيات مدنية متخصصة في محاربة الرشوة.

أما عن آلية محاربة الرشوة
مفهـوم تخليق الحياة العامة و آلياتهـا:  ما المقصود
يقتضي تخليق الحياة العامة ترسيخ قيم الشفافية والنزاهة و تكافؤ الفرص و الإخلاص في العمل للوطن  مع محاربة الفساد و الرشوة للعمل على تطوير الديمقراطية  و احترام حقوق الإنسان.
لا يمكن تخليق الحياة العامة إلا بإتباع مقاربة تشاركية تتوحد فيها جهود الدولة و المقاولة و هيئات المجتمع المدني و حتى المواطن النزيه.
آليات تخليق الحياة العامة
تتعدد آليات تخليق الحياة العامة، و منها التحسيس و التوعية و الإعلام، لفضح الفساد و التحسيس بخطورة الرشوة و نشر التربية على المواطنة إدماج قيم ثقافية في الإدارة  المغربية كالشفافية و المحاسبة و النزاهة

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره ،أذلنا الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!