3ماي اليوم العالمي لحرية الصحافة ماذا يعني هذا اليوم؟

2016-05-03T16:21:40+01:00
جهويةدوليةوطنية
3 مايو 2016آخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2016 - 4:21 مساءً
3ماي اليوم العالمي لحرية الصحافة ماذا يعني هذا اليوم؟

ازمور انفو24 المتابعة:وفاء الاتوبي
تحتفل الصحافة العالمية اليوم باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يتزامن مع 3 ماي من كل سنة و الذي يعرف هذا العام العديد من التظاهرات و النشاطات تكريما لكل الصحافيين الذين يركبون كل المخاطر في سبيل حرية الكلمة و إسماع صوت الديمقراطية ، هذا اليوم الذي يعتبر وقفة مع الصحافة لتقييم واقع المهنة و آفاقها حول العالم إضافة لتكريم الصحفيين الذين وفي سبيل صوت الحرية عذبوا و أصيبوا وحتى سقطو شهداء للواجب المهني.

ويُتَّخذ هذا اليوم مناسبة لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، ومناسبة أيضا لتأمل مهنيي وسائل الإعلام في قضيتَيْ حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة. وأهمية اليوم العالمي لحرية الصحافة من هذا القبيل لا تقل عنها أهميته من حيث تقديم الدعم لوسائل الإعلام المستهدفة بالتقييد أو بإلغاء حرية الصحافة. إنه أيضا يوم لإحياء الذكرى، ذكرى الصحافيين الذين فقدوا حياتهم في ممارستهم المهنة.

والحديث عن اليوم العالمي لحرية الصحافة يعني الحديث عن المعاني السامية والمبادئ والقيم، يعني الحديث عن حرية التعبير والقلم.

 لا يمكن أن يمر هذا اليوم دون أن يتناول الصحافيون هذه الخطوط الرئيسية، فلا صحافة من دون مبادئ، ولا صحافة من دون حرية تعبير.

الصحافة هي مرآة المجتمعات، فإذا فسدت الصحافة فسد المجتمع والعكس صحيح، فالاثنان مؤثران بشكل مباشر في بعضهما.

وحين تتضح أهمية هذا الترابط، يحتم على الجميع سواء سلطات او مجتمعات او حتى أفراد العمل معًا لتطوير العمل الصحافي عبر تمكين الصحافة والصحافيين من المساهمة الحقيقية في التنمية الحقيقية، فالصحافة قادرة على ان تنبه المسؤولين بجوانب غائبة عنهم أو تجاوزات غير محسوبة، وهذا يجعل من تعزيز الاستقلالية التامة للعمل الصحافي محورًا هامًا خلال الحديث عن الصحافة والصحافيين.

وحين نقر ان الصحافة قادرة على المساهمة الحقيقية والواضحة في التنمية، فإننا امام مسؤولية تعزيز حق الوصول الى المعلومة التي تتناسب مع حرية الصحافة وضمان صون الكلمة برؤاها المختلفة، اي بمعنى ضمان حق إبداء الرأي والرأي الآخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!