يوم دراسي لشركة كوسومار حول تقليص الانبعاث الحراري

2016-12-16T12:09:35+00:00
إقتصاديةجهويةصوت و صورة
16 ديسمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 16 ديسمبر 2016 - 12:09 مساءً
يوم دراسي لشركة كوسومار حول تقليص الانبعاث الحراري

ازمور انفو24:تغطية عدنان حاد
انعقد يوم الخميس 15 دجنبر 2016، بنادي الصنوبر التابع لمعمل السكر بسيدي بنور يوما دراسيا لتقييم الانشطة الفلاحية و الصناعية وتأثيرها على البيئة، بحضور السيد عامل الاقليم مرفوقا بالسيد الكاتب العام للعمالة، ورؤساء المصالح الداخلية و الخارجية و المدير العام لكوسومار، و مدير الاستثمار الفلاحي و رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم و المنتخبون، وممثلي المجتمع المدني و ورؤساء التعاونيات الفلاحية واطر معمل السكر و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ورجال الاعلام.
افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الاستاد عبد الرحيم بلفقيه، وبعد عرض شريط يوضح الاختلالات البيئية التي يعرفها العالم الشيء الذي دفع المغرب للاهتمام بالبيئة و الموارد الطبيعية، من خلال وضع سياسة وطنية متكاملة اعلن عنها صاحب الجلالة محمد السادس، بحيث تعد منطقة البحر الابيض المتوسط من اكثر المناطق تأثرا بالاحتباس الحراري، الدي يؤثر سلبا على المحصول الزراعي و الصناعي وانتاج الطاقة، حيث توالت المبادرات على صعيد المملكة كبناء السدود لمحاربة الجفاف، واعتماد الميثاق الوطني للبيئة واطلاق استراتيجية النجاعة الطاقية، وتحرير قطاعات الطاقة المتجددة، ليأتي مؤتمر COP 22 لتأكيد التزامات الفاعلين الدوليين للاتفاقات المبرمة بمؤتمر باريس.
ولم يكن كوسومار في معزل عن كل هذا، و الذي يعتبر مجمعا متخصصا في صناعة السكر، فهو يهتم بقضايا البيئة بما في ذلك انبعاثات الكربون منذ عشر سنوات، فقد خصصت 7 مليارات درهم لاقتناء تجهيزات للتدوير للحد من استهلاك المياه.
بعد عرض الشريط اخد الكلمة السيد مدير كوسومار عبد الجواد السلاوي، رحب خلالها بالحضور لما يولونه من اهتمام و انخراط في المساهمة و الحفاظ على البيئة، واعتبر هذا اللقاء هو تتمة لسلسة اللقاءات الوطنية لكوسومار خلال مشاركته في مؤتمر COP 22 .
وبعده اخد الكلمة السيد حسن رزوق عن مديرية المسؤولية المجتمعية لمعمل السكر، حيث كان عرضه حول جرد حصيلة انبعاثات الغازات الدافئة، عن طريق مقارنة الوضعية خلال العشر سنوات الاخيرة حيث انخفضت بنسبة 37.9 في المائة اي ما يعادل 250.000 طن لأكسيد الكربون، كما اشار الى أنه اكبر مصدر للانبعات الحراري هو انتاج الطاقة.
وتخلل هدا اليوم الدراسي ابرام اتفاقية شراكة بين معمل كوسومار و المجلس الاقليمي و المجلس البلدي، يهدف الى الانخراط في تجميل المدينة بالمساحات الخضراء و انشاء نافورات تساهم في جمالية المدينة، وفي نفس السياق نوه عامل الاقليم على دور هاته الاتفاقية في المساهمة في تلميع جمالية مدينة سيدي بنور .
وقد شهد هدا اليوم جلسة حوارية حول التدابير المتخذة من طرف معمل كوسومار في المجال الفلاحي و الصناعي وتجلت في ثلاث تدخلات:
المداخلة الاولى للسيد الزعري عبد النبي المسؤول عن المجال الفلاحي بكوسومار، حيث اعتبر المنظومة البيئية معنية بالتغيرات المناخية ومن اجل ذلك فقد اتخذ المعمل تدابير لرفع التحدي و الاستجابة لمستلزمات التنمية المستدامة في منطقة دكالة بالاعتماد على التقليص من التأثيرات المناخية على انتاجية الشمندر السكري، وعلى الحد من الانبعاثات الغازية الدافئة مثل بروتوكست الازوت.
المداخلة الثانية للسيد بوشعيب مهابي مدير الوحدة الصناعية بسيدي بنور، وضح على انه من بين التدابير للحد من الانبعاث الحراري تقليص استهلاك الفيول ”مصدر الطاقة” و الماء، وكذلك الاعتماد على اختيار محطات حرارية ذات ضغط مرتفع ومولد كهربائي يصل الى 12 ميكاواط، ومعدات ذات استهلاك منخفض في محطات التبخر و البلورة، الشيء الذي ادى الى تقليص استهلاك الفيول الى 30 في المائة اي تقليص انبعاتاث الغازات الدافئة.
المداخلة الاخيرة للسيد عبد الوريث رضوان المسؤول عن الجودة و السلامة و البيئة بالمعمل، اكد على اهتمام المعمل بالمحافظة على البيئة بحصوله على علامة الجودة ايزو، كما شهد المعمل تقليص استهلاك الماء بنسبة 86 في المائة، وفي المقابل يقوم المعمل بتخزين المياه العادمة في احواض على مساحة 11 هكتار لتخزين 500.000 متر مكعب من الماء، ثم معالجتها وفي مرحلة ثالثة استعمالها لسقي 20 هكتار مما اعطى نتائج ايجابية لهذه العملية، التي ادت الى ارتفاع نسبة حلاوة الشمندر الى 17.5 و انتاج 88 طن في الهكتار الواحد ، و بالمقابل اصبحت هذه الاحواض محمية طبيعية لمجموعة من الطيور المهاجرة.
وفي الختام تم تقديم جوائز وتحفيزات على الفلاحين و ابناء الفلاحين المتفوقين دراسيا و المقاولين في المجال الفلاحي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!