ساكنة البئر الجديد تطالب وزير الثقافة بالتدخل لانقاذ موروثها الثقافي المستغل داخل المقهى

2014-11-10T13:00:12+00:00
جهويةمنوعات
9 نوفمبر 2014آخر تحديث : الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 1:00 مساءً
ساكنة البئر الجديد تطالب وزير الثقافة بالتدخل لانقاذ موروثها الثقافي المستغل داخل المقهى

 

 أزمورأنفو24 المتابعة:وفاءاﻷثوبي

 يتساءل زوارمدينة البئرالجديد عن تاريخ وتداعيات هذه التسمية المثيرة للاستفسار عن مكان تواجد هذا البئرالذي تحمل المدينة إسمه وهل هو حقيقة على اﻷرض أم خرافة في اﻷذهان ؟
أمام هذاالطرح الجريء الذي استقينا قوته من الناس وانشغالهم البالغ بشأنه،كان على المدبرين للشأن المحلي بالمدينة احترام رغبة السكان،بمنح المواطن الحق في اﻻطﻻع،فله أن يسائل ويحاسب ويراقب،إذ أن العمل سوية وإشراك جميع المواطنين في شأنهم المحلي ليس عيبا أوترفا،بل نداء ملكيا ساميا وتوجها عاما لمغرب الحداثة والتغييروالشفافية يجب احترامه،فأين مكان البئرأيها المسؤولون المحترمون ؟
إنه لكل غاية مفيدة شيد صرحه بعد حديقة مسيو شفان اللبنة اﻷولى لفيلاج سانت أوبيرفي مطلع عشرينات القرن الماضي عندما وصلته معدات وجحافل اشغال إنجازالطريق الرابط أزموربالدارالبيضاء لتزويد الورش بالمياه،الذي يزامنه تشييد قنطرة وادي أم الربيع آنذاك،وبعدحفروإنجازالبئرهذا أصبح اﻷهالي والمغاربة أجمعين يطلقون على الفيلاج إسم البئرالجديد عوض سانت أوبير،الجديد لكون بئردوارالمهارزة القريب منه يسبقه في الوجود،والدوارهذا يعتبرالتجمع القديم للمغاربة هناك قبل مجيءالمعمرين ،أحدثته قبيلة الشياظمة واستقطبت إليه شجعانها للحد من هجومات قبيلة أوﻻد احريزعلى ترابها أيام السيبة ،فأين البئرالجديد ياحماة البئرالجديد ؟
ومن أشد وألم اﻻختلالات التي رافقت تدبير هذا البئر،هذا الملك الجماعي،هذا التاريخ وهذه الرمزية وهذه المعلمة بالكاد التي تحمل المدينة إسمها ،أن الجماعة المنتخبة سابقا أهملته وتجاهلته وطمست معالمه بموجب تمريره مع فضاء مقهى جماعي أي خاضع لممتلكات البلدية في إطاراﻻحتلال المؤقت أو الكراء،ﻻنفصل بينهما نظرا للتعتيم المطبق حول الموضوع وكأن السؤال عنه من قبل الصحافة بدعة وكل بدعة ظلالة في نظرأصحاب الحال ..
إذن البئرالمعلمة الذي يحفظ ذاكرة المدينة وتراثها يتواجد داخل مقهى بجانب مرحاظ يتبول عليه زبائن تلك المقهى التي تتقاسم حدود موقعها مع مقربلدية البئرالجديد،فهل تهتز همم أعضاء المجلس البلدي الحالي الذين ورثوا هذه الوضعية المشينة ﻹعادة اﻷمورإلى نصابها وذلك باسترجاع هوية وإسم مدينتهم وتزيين البئرالجديدبالزليج والرخام والفسيفساء،،واجتثاته وإنقاده من الوحل والبول وصون رمزيته الحاملة ﻹسم وتاريخ المدينة.

وفي حال تعدر حل المشكل هذا على المجلس المنتخب لانه قائم منذ كانت البئر الجديد جماعة قروية فان ساكنة البئر الجديد تلتمس تدخل عامل الاقليم ووزير الثقافة في الموضوع انصافا واعتبارا لموروث المدينة الثقافي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!